الرئيسية التسجيل الخروج التحكم  

قناة منتديات روضة سدير (متجدد)

امطار روضة سدير 15-1-1435


[ الطله الخفيفه ] [ الحَرِيصْ ] [ الروضة العامة ] [ كيف تحدث نفسك للكاتب الحريص ]
. [ عاشق ترابها ] . .


قرار إداري (أداة نظامية جديدة )بتاريخ 11/4/1432هـ




 
 
العودة   منتديات روضة سدير > (¯`·._) المنتديات العامة (¯`·._) > الروضة العامة
 
 

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:23 PM   #1
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي حديث الصورة :أجدادنا المتشابهون : بقلم ممدوح المهيني





ممدوح المهيني : جريدة الرياض : حديث الصورة : أجدادنا المتشابهون :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ





يتداول الناس هذه الأيام عبر جولاتهم مقطع فيديو لشخص يتعرض للضرب والإذلال بسبب - كما يتضح من المقطع - دوافع عنصرية قبلية. الكثير من الناس أبدوا استياءهم الشديد من ذلك المنظر العنيف. إنه استياء حقيقي ولكنه غير عميق. إلى أي درجة من الجنون أوصلت ذلك الشخص المتهجم ليبدو بهذه الوحشية وهو يهتف بصفاء أصوله. ؟!. القناعات المتعصبة خلقت منه ذلك الوحش وما يخيف حقا أن نفس هذه القناعات موجودة عند الكثير من الناس. قد تبدو ضعيفة أو منزوية ولكنها موجودة وربما الشخص بحاجة إلى مواقف معينة ليتصرف بطريقة وحشية مشابهة لتلك الطريقة التي في الشريط.
التحضر هو بمعنى مختلف استخراج الوحوش من أعماق الإنسان. بالنسبة لنا فإن التحضر رسم لنا شكلاً أنيقاً جدا ولكن الوحوش بداخلنا لم تتعرض لأي تضييق ولكن تحركها الآن وبسبب هذا التطور الخارجي سيكون بشكل أكثر تدميرا (تذكروا السيارات المفخخة).

أفكار التعصب للقبيلة أو العائلة أو المنطقة المغروسة في عقول الكثيرين تبدو راسخة تماما وصافية ولم تتعرض لأي تشكيك. عندما يجتمع أناس مختلفو الأصول فإنك ستستمع لكلام متسامح والذي يأتي من باب اللياقة ولكن الجميع يدركون أنهم إذا تفرقوا إلى مجالسهم الخاصة فإن كل شخص يعتبر أن أصوله أنبل من أصول الآخرين. لهذا السبب تنتقل هذه الأفكار المتعصبة من الآباء للأبناء وفي الحقيقة أنها تبدو واضحة لدى الشباب الآن بسبب العملية التنافسية التي أوجدتها المبادئ المدنية الجديدة مثل الحصول على الوظائف والترقيات والتي تخلق حالة من الكراهية الشديدة بين الأشخاص المتنافسين الذين يعتقدون بأفضليتهم بسبب أصولهم وليس بسبب كفاءتهم وذلك بعكس ما كان سابقا والذي يأتي من باب الازداء والتهكم والذي لا يرتبط الشخص فيه بعمل أو تجارة.

في الحقيقة أن هذا الشريط هو الذي يمكن أن يعد أول محاولة للوقوف على هذه الأفكار المتعصبة وطرح الأسئلة الإنسانية الكاشفة من نوع : ما هو الفرق بيننا؟ أليست الصدفة هي التي جعلتك تولد من هذا الأصل وأولد أنا من ذاك؟ ألم يكن من الجائز أن تكون أنت انا وأنا أنت؟ إذن لماذا كل هذه الكراهية ؟ ولكن كل هذه الأسئلة تمضي سريعا مع المشاهد السريعة.

إذهب إلى العديد من المناطق السعودية في الأطراف (هي موجودة أيضا في المدن الكبرى ولكنها لا تبدو واضحة مثل ما يحدث في المدن البعيدة. إن نبض المدينة السريع أبعدها عن الأنظار فقط) فسترى التصنفيات العنصرية التي يضعها الشباب. إنهم يدخلون في شجارات مع بعضهم وهم يستعيدون مثل هذه الأفكار وذكريات الثارات القديمة. ولكن لماذا يحدث كل هذا؟. إن الثقافة السائدة لدينا هي ثقافة تبجل الماضي ولا تنتقده وتحوله إلى أسطورة. الأهالي يقصون على أبنائهم قصص بطولات أجدادهم القدماء وكيف كانوا يتمتعون بصفات الكرم والشجاعة (تجعله قادراً على القضاء على عشرين مقاتل دفعة واحدة). إن مثل هذا الحديث سيعلق مثل هؤلاء في الماضي ويضع تصنيفاته على الواقع الذي لا تتطابق معه لذا لن يحس الشخص بالانتماء وسيشعر بالكراهية والإحباط وسيعاني من الفشل. الكثير من الشبان يعتقدون أن شروط الحياة الجديدة لا تناسبهم ويفضلون أن تكون المعايير القديمة مثل القوة والشجاعة التي تؤهل الشخص ليحصل على الوظيفة من أمام شخص ينحدر من جذور متدنية. الذين دخلوا الحياة الجديدة ومازالوا يفكرون بهذه العقلية هم الذين يغيرون القوانين المدنية لتصبح قوانين قبلية أو عائلية أو مناطقية. الموظف الذي لا يخلص معاملتك بسبب أنك لا تتكلم مثل لهجته سيقوم بالترحيب بالشخص الذي بعدك وهو يصفه بابن عمه.

إن التفكير النقدي الواقعي هو الذي يخلصنا من هذه المشاكل التي تجر إلى نتائج مخيفة. إن أجدادنا متشابهون وهم ليسوا سوى بشر وأن الكثير من الكلام الذي يحيطهم مجرد أكاذيب وأن الأفكار المتعصبة القديمة يجب أن تختفي لأن لا شيء يدعو لتكون موجودة إذا آ منا بشكل حقيقي أننا من جنس واحد وأصول بشرية لافرق بينها. إن الروح المتسامحة والإنسانية هي التي ستساعدنا على أن نزيل كل هذا الجنون الذي يمكن أن يثور فجأة. في الواقع أن الجهات التي تتعامل مع هذا الموضوع مثل المجلات والبرامج ومواقع الإنترنت تكرس مثل هذه الافكار المقيتة.

في الحقيقة أننا نعتمد على الزمن ليقوم بدور المعالج. ولكن العقلاء يعرفون أن الزمن يخفي المرض ولا يعالجه. إنه يمنح المرض المناخ المناسب ليقوم بمهمته القاتلة بهدوء ودون مقاومة.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تعليق



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:25 PM   #2
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليق عبدالمعين الشريدة : جريدة الرياض

الأقليميه أشد وطأة
على رسلك ايها الفتى..بالرغم مما في اجدادنا من تشبث بأصولهم وجذورهم الا أنهم مليئون أنفة وشهامة ورجوله..ان فخرهم وافتخارهم مقرون باحترام الآخر مهما يكن ذلك الآخر...بل انهم بعيدين كل البعد عن الاحتقار...حتى بالرغم من صراعه مع خصمه الا انه يحترمه بعيدا عن الاحتقار.... ولكن يا عزيزي السوء كل السوء يكمن في الاقليمية بل انها الخطر الذي قد يقوض بنيان المجتع والا ماذا تسمي وزارة كاملة 60% من موظفيها من أقليم واحد...عندئذ وعندما لا اجد الفرصه كموظف في هذه الوزاره سوف استدعي المقابل وهو الفخر بعائلتي او قبيلتي او مدينتي ..وعند ذلك سنعود من حيث اتينا..والخاسر نحن والوطن معا.

عبدالمعين الشريده
05:32 صباحاً 2005/11/25



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:27 PM   #3
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليق آخر من الأخت هند :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا ماجناه أبي
بصدق أكثر مايثير إغاضتي هو رؤية فتيات في عمر الورد يتجاذبن الحديث وبزهو عن قبيلتهن !!!!!
ماذا يعني انك من قبيلة فلان أو علان ؟؟؟؟ وماذا تعني هذه المنطقة عن تلك ؟؟؟
عنصرية قبلية واقليمية مقيته.

لم أفخر يوما بقبيلتي , ولم أشعر بالنقص لعدم اهتمامي بذلك ........


ومع كل هذا وذاك لو جاءتني أمي يوما وقالت خطبك ولد آل فلان ـ وهو قبيلي ولكن من قبيلة ادنى من قبيلتنا ـ,لصرخت دون أن أشعر :

ووووووع ما بقى الا هي اتزوج ........................

هند
09:45 صباحاً 2005/11/25



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:32 PM   #4
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليق آخر من الأخت نادية أحمد :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مريض نفسياً و يستعصى علاجه
مجتمعنا مريض نفسياً بمرض لا يراه ولا يعترف بوجوده أصلاً ,,مريض بذلك المرض الخطير الذي يجعلك تظهر وتتكلم أمام الناس بشخصية , ومع أهلك وأسرتك بشخصية , وفي عملك وبين زملاءك بشخصية أخرى وتبطن بداخلك شخصية أخرى تماماً..يتظاهر هذا المجتمع بالوقار والتواضع وحب الناس واحترامه للآخرين , وهو يبطن بداخله هذه العنصرية المخيفة وصدق رسولنا الكريم (......... لاتزال في أمتي حتى قيام الساعة)
ولا ضير من تلك العنصرية في التعامل والتفاخر التي تقلل من شأن القبائل الأخرى لأن هذا مرض زمني عقيم قديم , ولكن ماذا تقليل القبائل لشأن بعض العناصر المنتمية الى القبيلة ذاتها (فخذنا كذا وفخذهم كذا , كانو يخدموننا ويزرعون لنا , كانو يصنعون القدور والأواني , كانو يرعون الغنم )

المعتقدات المترسخة منذ القدم المعتمدة على العادات والتقاليد والتي تعيق التمسك بالدين الصحيح , وتعيق التحضر والتمدن , وتعيق احقاق الحق في كثير من الأحيان , لا تذهب ولا تزول ولا تتوقف عن الظلم , متى تتغير ؟؟ متى تذهب ومتى يفطن الناس لصبغتها التي صبغت حياتنا بكثير من التخلف ؟؟ متى وكيف ؟؟ لا أعلم !!

تحياتي عزيزي ممدوح

نادية أحمد
08:25 مساءً 2005/11/25



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:38 PM   #5
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليق آخر من الأخت نوف السبيعي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

ليس ثمة أحد !
اكتشفت مؤخراً أن مجتمعنا قابل للتغيير في كل شيء.. ألا في هذه النقطة تحديداً.. والمصيبة أن الوضع يزداد سوءاً !

المسألة تشبه وجود نظرية.. واستحالة تطبيقها !

الكل يدّعي.. بأن مثل هذه الأمور لا تهمه.. ويرسم على وجهه ملامح الوعي.. وحين يعود إلى حياته (الحقيقية) يجد نفسه مجبراً على ألا يُريق ماء وجهه !

كنت ولا زلت لا أحفل بأصل فلانه.. وقبيلة علاّن.. وأحاول قدر الإمكان أن أُمثل نفسي فقط.. لكن هذا لا يكفي..

ترى من سيُصفقُ معي ؟!

Nouf Alsubaie
08:18 مساءً 2005/11/26



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-01-2006, 04:39 PM   #6
المملكة
عضو نشيط

 









المملكة غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليق آخر من الأخ فهد التمياط :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أولاً يا سيّدي ممدوح أشكرك على هذه العاصفة
تذكرت وأنا أقرأ كلامك حديث عميد الأدب العربي في نظرهم لا في نظري السيّد / طه حسين، حينما قال فيما معناه أنّ الله استخلص واستخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من أعز العرب شأناً وقوماً وعزّة وقد كان السيّد / طه حسين يُنكر هذا الشيء، فكان كلامه يتحدث عن أنّ هذا الشيء غير صحيح البتة.
أنا أُؤمن بهذا الشيء من إيماني بأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان أحسن الخلق وأصفاهم.
ولكن لماذا تجاهلنا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان مُتواضعاً مع الصغير والكبير والفقير والغني وذي النسب الرفيع وحتى الوضيع بين قومه منزلةً إجتماعيةً فقط وليس أخلاقياً.
من تواضع لله رفعه
من قال هذه الكلمات؟
أليس أشرف الخلق وأعلاهم منزلة وهو الذي قد قال عنه رب العزّة والجلال :
( وإنّكَ على خُلُقٍ عظيم ).
وماذا يعني إن كُنتُ من أعالي القوم والمُجتمع نسباً وأنا دنيء في أفعالي قبل أقوالي؟
لنجعل الرسول صلى الله عليه وسلم قُدوةً لنا في كل شيء لا أجدادنا الذين لم يدرسوا ويتعلموا - وهذا لا يعني أن نحتقر من كانوا قبلنا على العكس من ذلك بل نحترمهم ونُجلّهم ولا نذكر مساوئهم لأنّ اللّهَ وحدَهُ من سيُحاسبهم عليها، وأن نطلبَ اللّهَ أن يغفر لهم خطاياهم وخطايانا وأن يجمعنا بهم في جنتهِ برحمته لا بأعمالنا.

فهد التمياط
09:50 صباحاً 2005/12/09



من مواضيع المملكة في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-01-2006, 01:23 AM   #7
يعتمد
عضو فضي

 









إرسال رسالة عبر MSN إلى يعتمد

يعتمد غير متواجد حالياً
افتراضي

كلام جديد أخونا المملكة

بس ياريت ما نتناقش في مثل هذه المواضيع لأنها تؤخر ولا تُقدم

مواضيع بصراحة مخجلة وتربيتنا لا تسمح لنا

وبالنسبة للبلوتوث حالة مخلة بالأدب ولا تمت للإسلام بصلةوعلينا أن نقتدي برسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .



من مواضيع يعتمد في المنتدى

التوقيع

aj9ah9@hotmail.com

شكر لأخي MSAFER على التصميم

   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أذا أنت تشعر بالدوار لا تنظر الى الصورة مع ان الصورة لا تدور !! al_madhi الروضة الترفيهية 1 19-05-2010 09:56 AM
انظر الى الصورة منذ 60 سنة تقريبا - الصورة تتحدث عن نفسها al_madhi روضة الصور والفنون 3 13-01-2010 01:43 PM
صوره لمدوخ البنات ..!! واحيانا الشباب الحلوين ..!! الحزن الاكيد الروضة الترفيهية 9 26-08-2008 11:14 PM
أمثال قالوها أجدادنا ... (( صقيقة دلوعة ابوها )) روضة الشعر والأدب 7 02-04-2008 07:02 PM
فضيلةالشيخ ممدوح الحربي على قناة المجد يوم السبت قسورة الروضة الدينية 2 24-04-2004 11:37 AM

أرشيف الأقسام
 
4 5 6 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 32 33 34 35 37 39 40 41 43 44 45 46 101 102 104 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132

الساعة الآن 11:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم وتركيب / خالد بن إبراهيم السويح
  يوتك